2017/09/19 - الساعة 9:54 م
الرئيسية / Books / نبذة عن كتاب|the life changing magic of tidying up

نبذة عن كتاب|the life changing magic of tidying up

سحر-الترتيب

لفت انتباهي وانا في قسم كتب تطوير الذات في مكتبة جرير، الكتاب الي بحكي عنه بهالتدوينة، بالبداية توقعت الموظفين اخطأوا في وضع الكتاب مع قسم نطوير الذات. لكن لما تصفحت محتوي الكتاب عرفت بالضبط ليش هالكتاب موجود مع قسم تطوير الذات.

marie kondo-600x700

نبذه عن المؤلفة:

مؤلفة الكتاب يابانية اسمها Marie Kondo من صغرها وهي تحب التنظيم و الترتيب لمنزلها، فكانت تشتري اغلب المجلات الي تهتم بتنظيم المنزل و ترتيب المحتويات عشان يساعدها تنظم منزلها بأكثر الطرق فعالية. حاليا تعمل مستشارة لمساعدة الناس للي يبي يصفي بيته من تكدس الاشياء و اعادة ترتيبها و تخزينها بشكل يسهل للناس الوصول للي يحتاجوه بسهولة. مع خبرتها الطويلة بهالمجال و تجاربها في بيتها و بيوت العملاء، خرجت لنا بهالكتاب الصغير الي يحوي خلاصة فكرها تجاه تصفية و ترتيب محتويات الغرفه كاملة.

محتوى الكتاب:
الكتاب صغير الحجم و لغته سهله وو اضحه وجميلة وكلامها يدخل القلب، انسانه واضح فاهمه ايش قاعده تحكي. يحتوي الكتاب 5 فصول قصيرة.

  • الفصل الاول عن مقدمة بسيطة في فلسفتها في التصفية و الترتيب. وان احنا نصفي و نرتب كذا عالبركة ما احد درسنا واهتم بهالموضوع زي اهتمام الامهات بتعليمنا للطبخ.
  • الفصل الثاني تتحدث اهمية التصفية أولا قبل الترتيب. تشرح في هالفصل طريقتها الخاصة في التصفية، و كيف تتعاملين مع الاشياء الي تكوني مترددة برميها، أو حتى الاشياء الي تظني انك تحتاجيها.
  • الفصل الثالث تشرح بالتفصيل تصفية الملابس، الكتب، الاوراق، الذكريات، الصور الخ .
  • الفصل الرابع تشرح طريقة تخزين الاشياء بعد تصفيتها. و تعطيك نصائحها الثمينة في التخزين بعد تجاربها الطويلة مع التخزين و الترتيب.
  • الفصل الخامس تتكلم عن أثر التصفية و الترتيب على حياتنا.

الكتاب اغلبه يشرح فكرة أنو عشان غرفتك و اشيائك تترتب لازم تصفين قبل الي ماتحتاجينه. التصفيه أولا ، الترتيب ثانيا. عشان تصفين أشيائك ، راح تواجهك مشاعر ، إما تعلق باغراضك، او خوف ممكن بعدين تحتاجيها الخ الخ. فالكاتبة مدركة إن وقت التصفيه للأشياء ، راح يكون فيه حوارات طويلة مع نفسك:” يمكن احتاجه بعدين؟. يمكن أندم؟ يمكن ما ألقى غيره؟ هالورقة ذكرى صعبه ارميها؟ .. الخ“.

الفكرة الرئيسية للكتاب أنو وقت التصفية تصفين حسب النوع مو حسب المكان. يعني بتصفي ملابس مثلا.. ابدأي بالبلايز.. و طلعي كل البلايز الي بالدولاب و الي بسلة الغسيل و الي عند الكوي مرة وحدة عالسرير.. هالشي بيساعدك تركزي تفكيرك و تعرفي ايش القديم و ايش الي جديد وايش الي تحتاجيه وماتحتاجيه و بكذا لما تخلصي من البلايز تخلصي منها مرة وحدة. فيكون ذهنك صافي لها . لكن لو مرة بلوزة ومرة فستان ومرة بنطلون.. مخك بيتشتت وماراح يكون عندك تركيز لنوعية البلايز الي عندك.

لذلك تنصح وقت التصفية ماتشغلين موسيقى ، عشان تقدرين تسمعين الحوارت الي تدور براسك.. راح تفهمين نفسك اكثر.. و تتعرفين على نفسك أكثر من خلال أشيائك. أغراضك غالبا تكوني شاريتها على فترات زمنية مختلفه و لكل غرض ذكرى خاصه فيه.. بعضها ذكريات مفرحة و بعضها غير مفرحة.. عشان كذا مهم تسمعين حوارك مع نفسك و مشاعرك مع كل غرض من اغراضك.

السؤال الي راح تسأليه نفسك في كل مرة تمسكي قطعه من ملابسك عشان تحددي اذا يستحق يرجع للدولاب أو لا . التالي: “هل هالقطعه تجيب شعور سعادة؟ هل اشعر بالسعادة و الارتياح لما البسها؟
هالسؤال هو المعيار الي تتبعه ماري كوندو في تصفية كل اغراض المنزل.

كل غرض في بيتك انتي شريتيه قديما أو حديثا، يحكي عن ذوقك ، عن مشاعرك وقت شراء الغرض، عن فكرك وقتها . لما تواجهي كل غرض وقت التصفيه فأنتي تواجهي خياراتك ، تواجهي أشياء اشتريتيها في فترات متغيره في حياتك، في فترات ممكن شخصيتك تغيرت كثير عن ذاك الوقت. و ممكن في اشياء تبين لك ميولك و ايش تحبي وايش تكرهي .فــ وقت التصفية راح يكون في حوار مع النفس، لانك راح تسمعين حوارات داخلية جواتك مع كل غرض تمسكينه وتسألين نفسك:” هل هالشيء يجلي لي سعادة وقت استخدامه؟“.

الكاتبة أيضا تحكي عن تجارب الناس بعد تطبيق طريقتها في التصفيه، وانه تغيرت حياتهم كثير، الي بدأ بزنس والي اتخذت قرارات جريئة بحياته والي انتقل لمكان اخر. مو لان الكتاب يغير الناس لان الناس واجهوا انفسهم وفهموا انفسهم من خلال اشيائهم، وشافوا كيف في اشياء متعلقين فيها اما خوف من الماضي او المستقبل.

بالغالب، الناس تتبع الطرق التقليدية أو الواضح والبديهي في طريقة تصفية اشيائه، مثلا القديم والمنتهي صلاحيته راح يرميه، لكن مع هالكتاب، راح تعرف فعلا ايش الي فعلا يستحق يبقى في الدولاب وايش الي يستحق التصفية. لان بعد قرائتك للكتاب ، راح تفهمين طريقتها في التصفيه و على اي اساس تصفين، فلما تبدأين التصفية راح تبدأينها بطريقة غير طريقتك و بفكر جديد يعلمك كيف تتعاملين مع الاشياء الي تتعلقين فيها وماتصفينها.

طبقت طريقة الكتاب بالتصفيه حاليا مع الكتب و الملابس و النتيجة عجيبة ، قبل اشتري الكتاب بشهرين كنت مصفية اشياء كثيرة بغرفتي من ملابس و اكسسوارات و كتب و ميك اب، و بعد الكتاب صفيت زيادة .راح أنزل تجربتي ببوست لحالها لان التجربة عميقه.

سعر الكتاب 69 ريال, من مكتبة جرير. يوجد منه نسخة مترجمة باسم سحر الترتيب.

شاهد أيضاً

Neutrogena-Eye-Makeup-Remover-150x150

مقارنة مزيل ميك اب العيون نيفيا و سيفورا |sephora & Nivea

تنظيف العين من الميك اب مهمه تنرفزني ، ف بين فترة و فترة أغير مزيل ...

6 تعليقات

  1. شكرا لك على النبذه البسطيه والممتعه

  2. شكراً شكراً ،. كثير حمستني لقراءته واقتناءه قبلا
    ونقطه انوه الناس اللي طبقت بدات حياة جديدة او حاجة جديدة احسها لامستني لانوه شخصيا
    اذ المكان معتفس ماحسني ابقى افكر وانتج بعكس اذ المكان مرتب ويبحث الهدوء وروائح جميييلة 🙊❤️ وبسسس

    • العفو عزيزتي 😍 انا الي متحمسة لرأيك بعد القراءه، لان مع تصفيتك لاشياء بتكوني في رحلة مع نفسك.. بتفهمي نفسك اكثر.. و في اشياء عندك ذكري او مرتبطة باشخاص او فترة من حياتك تبغين تتجاوزينها و تفتحي صفحه جديدة . و فعلا الي تطبق التصفيه بمنظور الكاتبه نفسها راح يتغير شي بحياتها من جد.
      .
      فعلا المكان الي احنا فيه يأثر فينا و يقلل حركتنا و انتاجيتنا و يحسسنا بالتوتر، لما ترتبي مكانك راح تترتب افكارك❤️

  3. شكرا الك افدتيني كتييير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *